التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مفهوم الجودة الشاملة في التعليم: السمات والجوانب الاساسية

صورة لدورة ديمنج

ضرورة الجودة الجودة الشاملة

لم تعد الجودة ترفا ترنو إليه المؤسسات التعليمية. أو بديلا تأخذ بها وتتركه. بل أصبحت ضرورة ملحة تمليها حركة الحياة المعاصرة. وهى دليل على بقاء الروح وروح البقاء لدى المؤسسة التعليمية.

نشأة مفهوم الجودة الشاملة

هل تعبير الجودة تعبيراً جديداً في ثقافتنا العربية الإسلامية؟ بالتأكيد لا. وخير دليل على ذلك قول الله سبحانه وتعالى: وَتَرَى ٱلۡجِبَالَ تَحۡسَبُهَا جَامِدَةٗ وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ ٱلسَّحَابِۚ صُنۡعَ ٱللَّهِ ٱلَّذِيٓ أَتۡقَنَ كُلَّ شَيۡءٍۚ إِنَّهُۥ خَبِيرُۢ بِمَا تَفۡعَلُونَ٨٨”. (النمل 88). وقول الله: إِنَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجۡرَ مَنۡ أَحۡسَنَ عَمَلًا (الكهف 30). وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه”. (الراوي: السيدة عائشة؛ المصدر: الجامع الصغير). والحديث مُوَجّه من سيدنا رسول الله إلى جميع أمته يحثهم على العمل وعدم التكاسل، ويحثهم على إتقان أعمالهم. ويحفزهم على ذلك من خلال ربط الإتقان بالإيمان والثواب من عند الله سبحانه وتعالى ومحبته.

في ثمانينات القرن الماضي، ظهر مفهوم الجودة الشاملة في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد أدي ظهور هذا المفهوم إلى اشتعال المنافسة الإقتصاديية بين دول العالم، وأدى هذا التنافس إلى اكتساح الصناعة اليابانية أسواق العالم شرقه وغربه، خاصة في اسواق دول العالم الثالث.

المفهوم العام للجودة الشاملة

تعرف الجودة بأنها: "مقابلة وتجاوز توقعات المستفيد”. وبالتالي يقوم المستفيد بتحديد ماهية الجودة المطلوبة والتي تلبي رغباته وتحقق رضاه. وهنا يكمن التحدي والصعوبة في إرضاء جميع المستفيدين، الذين تختلف أهواؤهم، و رغباتهم، وشخصياتهم، وينتمون لطبقات اجتماعية مختلفة.

مفهوم الجودة الشاملة في التعليم

تعرف الجودة الشاملة في التعليم بأنها: أسلوب تطوير شامل ومستمر في الأداء. يشمل كافة مجالات العمل التعليمي. فهي عملية إدارية تحقق أهداف كل من سوق العمل والطلاب.  أي أنها تشمل جميع وظائف ونشاطات المؤسسة التعليمية ليس فقط في إنتاج الخدمة ولكن في توصيلها. الأمر الذي ينطوي حتما على تحقيق رضا الطلاب وزيادة ثقتهم. وتحسين مركز المؤسسة التعليمية محليا وعالميا. (احمد درياس).

فالجودة الشاملة في التعليم هي منهج عمل لتطوير شامل ومستمر يقوم على جهد جماعي بروح الفريق. وهي فلسفة إدارية حديثة، تأخذ شكل أو نهج أو نظام إداري شامل قائم على أساس إحداث تغييرات إيجابية جذرية لكل شيء داخل المؤسسة. بحيث تشمل هذه التغييرات الفكر، والسلوك، والقيم، والمعتقدات التنظيمية والمفاهيم الإدارية، ونمط القيادة الإدارية، ونظم وإجراءات العمل، والأداء، وغيرها.

سمات مفهوم الجودة الشاملة في التعليم

يتعلق مفهوم الجودة الشاملة في التعليم بكافة السمات والخواص التي تتعلق بالمجال التعليمي والتي تظهر مدي التفوق والإنجاز للنتائج المراد تحقيقها. وهي ترجمة احتياجات وتوقعات الطلاب إلى خصائص محددة تكون أساسا لتعميم الخدمة التعليمية وتقديمها للطلاب بما يوافق تطلعاتهم. لهذا تسعي الجودة الشاملة إلى إعداد الطلاب بسمات معينة تجعلهم قادرين على معايشة غزارة المعلومات وعمليات التغيير المستمرة، والتقدم التكنولوجي الهائل. أما التعليم الذي يقوم على نيل المعرفة والإصغاء، فليس من الجودة الشاملة في شيء. بل هو هدرا في الوقت والمال، ونبت عقيم لا ثمر له ولا منفعة منه.

الجوانب الأساسية لمفهوم الجودة في التعليم

تضم تعاريف الجودة في التعليم ثلاثة جوانب أساسية. جودة التصميم وتعني تحديد الموصفات والخصائص التي ينبغي أن تراعى في التخطيط للعمل. وجودة الأداء وتعني القيام بالأعمال وفق المعايير المحددة. وجودة المخرج وتعني الحصول على منتج تعليمي وخدمات تعليمية؛ وفق الخصائص والمواصفات المتوقعة.

مفهوم الجودة في التعليم من منظور إسلامي

أما من منظور إسلامي فتعرف جودة التعليم: "بأنها عبارة عن ترجمة احتياجات وتوقعات المستفيدين من العملية التعليمية إلى مجموعة خصائص محددة. تكون أساسا في تصميم الخدمات التعليمية. وطريقة أداء العمل من أجل تلبية احتياجات وتوقعات المستفيدين. وتحقيق رضا الله عز وجل".

مفهوم الجودة في التعليم العالي من منظور عالمي

أما منظمة اليونسكو ووفقا لما تم الاتفاق عليه في المؤتمر العالمي الذي نظمته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) حول التعليم العالي الذي عقد في باريس يوم التاسع من أكتوبر 1998 م.  فإن مفهوم الجودة ينص على: "أن الجودة في التعليم العالي مفهوم متعدد الأبعاد ينبغي إن يشمل جميع وظائف التعليم وأنشطته. مثل: المناهج الدراسية. والبرامج التعليمية. والبحوث العلمية. والطلاب. والمباني والمرافق والأدوات. وتوفير الخدمات للمجتمع المحلى. والتعليم الذاتي الداخلي. وتحديد معايير مقارنة للجودة معترف بها دوليا".

ينبغي الاهتمام بجودة المناهج المدرسية من ناحية المحتوى والغاية وإمكانية التحقيق والواقعية في تلبية رغبات المستفيدين (الطلاب، أولياء الأمور، المجتمع). إلى جانب الاهتمام بجودة طرق التدريس ووسائل وأساليب التقويم. والتي يجب أن تكون أولويتها دائماً العمل على تحقيق التحسن المستمر في عمليتي التعليم والتعليم الموجه إلى تحقيق التحسن في قدرات ومهارات الطلاب على نحو متواصل.

فجودة المنهج في هذا الإطار تعنى تعلماً من اجل التمكن. ولتحقيق ذلك التمكن ينبغي أن ينطلق المنهج من فلسفة المجتمع ومحقق لأهدافه. وللوصول إلى التمكن يجب تطبيق معايير الجودة فمعايير الجودة تهدف الى وصول المتعلم والمناهج والمنظومة التعليمية بكل وظائفها وأنشطاتها الى مستوى التمكن من خلال تحقيق مؤشرات اداء تنافسية محليا وإقليميا وعالميا..

لمزيد من المعلومات عن نشأة الجودة شاهد الفيديوالمرفق.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قصة اكتشاف الجينوم البشري واستخدماته الطبية ‏

مفهوم الجينوم البشري الجينوم البشري عبارة عن مجموعة كاملة من تسلسلات الحمض النووي للبشر، مشفرة على شكل DNA داخل 23 زوجًا من الكروموسومات في نواة الخلية. وفي جزيء DNA صغير موجود داخل الميتوكوندريا الفردية. وبهذا يشمل الجينوم البشري الجينوم النووي وجينوم الميتوكوندريا. اكتشاف الجينوم البشري في عام 1953م أثبت واطسون وكريك ‏أن الجينات عبارة عن لولب مزدوج من ‏الحمض النووي DNA. وكان هذا الاكتشاف من أعظم الاكتشفات البشرية. في عام 1980م ظهرت فكرة الجينوم. ‏وكان عدد الجينات البشرية التي تعرف ‏عليها العلماء حوالى 450 جين. في ‏منتصف الثمانينات. تضاعف هذا العدد ‏ثلاث مرات ليصل إلى 1500 جين. ‏بعض هذه الجينات كانت المسببة لزيادة ‏الكوليسترول في الدم (أحد أسباب ‏مرض القلب) وبعضها يمهد للإصابة ‏بالأمراض السرطانية. توصل العلماء إلى ان هناك ما بين 60: ‏‏80 ألف جين في الأنسان. موجودة على ‏‏23 زوجا من الكروموسومات. وتعرف ‏المجموعة الكاملة للجينات باسم الجينوم ‏البشرى. وقد تم اكتشاف أكثر من نصف ‏هذه الجينات حتى الأن. قصة تسلسل الجينوم البشري ‏تم تحديد تسلسل الحمض النووي بالجينوم البشري بالكامل في عام 2022....

قصة اكتشاف البروتينات بخلايا الكائنات الحية

قصة اكتشاف البروتينات وصف البروتينات لأول مرة الكيميائي الهولندي جيراردوس يوهانس مولدر. أما تسمية البروتين فترجع إلى الكيميائي السويدي يونس جاكوب بيرسيليوس، وذلك في عام 1838. أجرى مولدر تحليلًا أوليًا للبروتينات الشائعة ووجد أن جميع البروتينات تقريبًا لها نفس الصيغة التجريبية، C 400 H 620 N 100 O 120 P 1 S 1 . لقد توصل إلى استنتاج خاطئ مفاده أنها قد تكون مكونة من نوع واحد من الجزيئات (الكبيرة جدًا). ثم اقتراح مصطلح "بروتين" لوصف هذه الجزيئات بيرسيليوس زميل مولدر. البروتين مشتق من الكلمة اليونانية ( (proteios ، والتي تعني "الابتدائي" أو "في المقدمة"، أو "الواقف في المقدمة". ومضى مولدر في تحديد منتجات تحلل البروتين مثل الحمض الأميني الليوسين الذي وجد له وزنًا جزيئيًا (صحيحًا تقريبًا) يبلغ 131 دالتون. اعتقد علماء التغذية الأوائل، مثل الألماني كارل فون فويت، أن البروتين هو أهم عنصر غذائي للحفاظ على بنية الجسم. لأنه كان يعتقد بشكل عام أن "اللحم يصنع اللحم". قام كارل هاينريش ريتهاوزن بتوسيع معرفته بالبروتين مع التعرف على حمض الجلوتاميك....

كيقية تحضير سم الريسين من بذور نبات الخروع؟

  الموطن الأصلي والوصف الظاهري الموطن الأصلي لنبات الخروع جنوب شرق حوض البحر الأبيض المتوسط وشرق إفريقيا والهند. وتنتشر زراعته رئيسياً في البرازيل والهند والصين والاتحاد السوڤييتي (سابقاً) وتايلند. ينسب إليه نحو 17 صنفاً، تشتمل على أشجار وشجيرات تُنتِج بذوراً كبيرة، ونباتات عشبية حولية تُنتِج بذوراً أصغر حجماً. وتعد الأصناف المستزرعة حالياً من الأصناف الأصغر حجماً وأمكن تطويرها بالتحسين الوراثي، بهدف الحصول على نباتات تتميز بمردود عال من البذور. وبالرغم من البذور سامة فإن الزيت غير سام.الأن شجر الخروع منتشر في جميع أنحاء المناطق الاستوائية ويزرع على نطاق واسع في أماكن أخرى كنبات للزينة. الوصف الظاهري الخروع نبات شجري يتبع العائلة اللبنية. اسمها العلمي (باللاتينية: Ricinus communis ). وهو نوع من النباتات المُزهرة والمُعمِّرة التي تُستخدم في الزينة. الشجيرة سريعة النمو. يمكن أن تصل إلى حجم شجرة صغيرة، حوالي 12 مترًا (39 قدمًا). يبلغ طول الأوراق اللامعة 15-45 سم (6-18 بوصة). الأوراق متبادلة. راحية تشمل على خمسة إلى اثني عشر فصًا عميقًا بأجزاء مسننة خشنة. في بعض الأصناف، عندما تكون...

الهيل: التوزيع والانتشار والفوائده الصحية ‏

التوزيع والانتشار يعرف بالهيل في الجزيرة العربية والشام. ويعرف بالحبهان في مصر. كما يعرف بقاع القلة أو القعقلة في المغرب العربي. هذه الاسماء الشائعة مجتمعة تشير إلى نوعين من النباتات ينتميان إلى جنسين مختلفين من الفصيلة الزنجبارية. يتوزع الهيل، أو الهيل الأخضر في المنطقة من ماليزيا إلى الهند. ويتميز بلون ثماره الأخضر الفاتح. أما الهيل الأسود (الهيل البني، أو هيل جافا، أو هيل بنغالي، أو هيل سيامي، أو هيل أبيض أو أحمر) فيتوزع بصورة رئيسية في آسيا وأستراليا. وتتميز ثماره بأنها أكبر وذات لون بني غامق. والهيل الأسود أو البني زكي الرائحة قوي المذاق له العديد من الاستعمالات. فهو يدخل في عمل القهوة والحساء ويعتبر من أغلى أنواع التوابل. وتتميز حبوب الهيل بشكله المثلثي في القطع العرضي، وتحمل الحبوب بذور سوداء صغيره.استخدام الهيل في القهوة: في بلاد الخليج يضاف الهيل إلى القهوة. فيكسبها طعماً ونكهة مميزة. وقد اثبت الدراسات العلمية أن الزيوت الطيارة ذات الرائحة العبقة في بذور الهيل، تبطل مفعول الكافيين على الجسم. لمعرفة كيفية زراعة الهيل شاهد الفيديو في الرابط المرفق. أن طريقة تحميص حبوب البن لإعد...

مراحل تطور علم الخلية منذ ولادته الأولى حتى يومنا هذا

منذ زمنا بعيدا والانسان يدفعه فضوله للبحث عن ماهية الخلايا وتركيبها ووظيفتها. ومعرفة ما بها من مكونات وتركيبها ووظائفها. هذا ‏ الفضول وما أثمر عنها من تراكم معرفي أدى إلى نشأة علم الخلية كأحد علوم البيولوجي. ما هي العلوم التي ساعدت على نضج علم الخلية؟ وقد ساعد على نضج علم الخلية تقدم علوم أخرى أهمها: علوم الكيمياء ‏ والفيزياء البصرية والأجنة والتشريح وغيرها. كذلك، فإن هناك علاقة قوية ووثيقة بين علم الخلية وعلمي الوراثة والفسيولوجيا. فعلم الوراثة ‏ يهتم بكيفية انتقال المادة الوراثية من جيل إلى جيل وعلاقة ذلك بانقسام الخلايا. بينما يهتم علم الفسيولوجيا بالأنشطة الحيوية التى تتم ‏ داخل الخلايا والتي توضح بصورة جلية الأهمية الوظيفية للمكونات الخلوية المختلفة. كما يهتم بالآليات التي تمكن الخلية من القيام بالتغذية ‏ والتكاثر والنمو وغيرها. إضافة لما تقدم، لعلم الخلية دورا مهما في فهم الأسباب التى تؤدى إلى تحويل الخلايا الطبيعية إلى ‏ خلايا شاذة، وما يخلفه ذلك من أمراض. ففهمي اسباب هذه الامراض ساعد قي كيفية العلاج منه. بصفة عامة فإن لهذا العلم أهمية كبرى ‏ فى نواحى الحياة الطبيعية و...